المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بسوهاج
إدارة المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بسوهاج
إدارة المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله ، اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المشرف المتميز فى المنتدى   القسم المتميز فى المنتدىالعضو المتميز فى المنتدىالعضو النشيط فى المنتدى
لتفعيل عضويتك اضغط هناللمزيد عن منتدى المعهد اضغط هنا
لدخول منتديات الكافى .... اضغط هنامرحبًا بك فى منتدى  المعهداقرأ قوانين المنتدىالموضوع المتميز فى المنتدى

 

 العبادة المنسية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان بن عفان
عضو فضى
عضو فضى
عثمان بن عفان


عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 32
الموقع : الامل والرضا.

العبادة المنسية. Empty
مُساهمةموضوع: العبادة المنسية.   العبادة المنسية. Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر تلك العباده المنسيه التى كثيرا ما نغفل عنها اعلموا اخوتى ان شكرنا لله يحدث على 3 مستويات فهو شكر باللسان بقولنا الحمد لله ثم الاعتراف بالنعمة بالقلب واليقين انها من عند الله وفقط ولولا فضل الله علينا مارزقنا هذه النعمة
ثم ياتى شكر الجوارح بالعمل قال تعالى (اعملوا ال داوود شكرا وقليل من عبادى الشكور )
والشاهد هنا ان الشكر عمل فمثلا شكرنا لعبادة الصلاة بكثرة الصلاة وكذا الصوم وشكر المال بالصدقات ولا اقول الزكاة لانها فرض علينا ان نؤديها وليس اختيار منا
ثم ياتى من ضمن شكر اللسان التحدث بهذه النعمة وان ننسب الفضل فيها لله لكن انتبهوا اخوتى ان هذه النقطه تحتاج الى حكمة فلا نذكر مثلا نعمة الذرية امام من حرموا منها وبذلك نكون قد جرحنا شعورهم وكذلك نعمة المال وعادة التحدث بالنعمة امام من نرى انهم ليسوا بحاجة لما نحن فيه وكذلك ان لايتحقق الضرر منهم ايضا فلا ضرر ولا ضرار اقصد (الحسد) قال تعالى (واما بنعمة ربك فحدث) وكما تعلمت من مشايخنا ان الامر يستلزم الوجوب وان القران على عموم اللفظ وليس على خصوص السبب اى ان الخطاب موجه للرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه للامة عامة
فلنحرك السنتنا بشكر الله ولنعمل جاهدين ان نشكر الله على ماوهبنا من نعم لاتحصى فلله الحمد من قبل ومن بعد الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك



منقول للافادة.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العبادة المنسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج :: إسلاميات :: منتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: