المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بسوهاج
إدارة المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

المعهد العالى للخدمة الإجتماعية بسوهاج
إدارة المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله ، اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المشرف المتميز فى المنتدى   القسم المتميز فى المنتدىالعضو المتميز فى المنتدىالعضو النشيط فى المنتدى
لتفعيل عضويتك اضغط هناللمزيد عن منتدى المعهد اضغط هنا
لدخول منتديات الكافى .... اضغط هنامرحبًا بك فى منتدى  المعهداقرأ قوانين المنتدىالموضوع المتميز فى المنتدى

 

 كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العقيد
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/09/2010
العمر : 37

كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى Empty
مُساهمةموضوع: كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى   كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 3:55 am



المقدمة
أدخلتالخدمة الاجتماعية في المجالات التعليمية أوائل الخمسينيات باعتباره حقلكل مواطن كالماء والهواء وإذا كان الهدف في أول الأمر كان مجرد تفرغالمعلمين الذين يقومون بعمليات الإشراف لمواجهة تزايد عدد التلاميذوبالتالي زيادة عدد الفصول فان الخدمة ألاجتماعيه في المدرسة العربيةاستطاعت في فترة وجيزة أن تؤكد دورها الايجابي والإنشائي في العملياتالتربوية والتكوينية للتلميذ.
وإذا كانت مفاهيم التربية الحديثةتتضمن النمو الاجتماعي والنمو النفسي لتلميذ إلى جانب التحصيل الدراسي فانالخدمة الاجتماعية في ضوء هذه المفاهيم تساهم في العلميات التربويةلمساعدة التلميذ على الوصول إلى الأهداف المتكاملة التي تضعها المدرسةأمامها وتعمل بكافة السبل والوسائل لتوفيرها. فاستعانت المدرسةبالأخصائيين النفسية في العيادات النفسية للكشف عن قدرات التلاميذ العقليةوتوجيه المتخلفين عقليا منهم إلى مدارس ضعاف العقول. هكذا سار التصور فيالمدرسة العربية عندما استفادت بالأخصائي الاجتماعي فأشارت البرامج الخاصةبالخدمة الاجتماعية واستخدمت مبادئها كجزء من نظاما متكاملا يساير برنامجالمدرسة العام. عموما فان أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال التعليميترجع الى أنها تعمل مع قطاعات كبيرة من أبناء المجتمع، كما أنها تحظىباهتمام كافة المسؤلين عن إعداد الجيل الجديد الذي سوف يتحمل مسؤولياتالمستقبل ز فإذا نجحت الخدمة الاجتماعية في دورها البناء تكون قد ساهمتمساهمة أكيدة في تحقيق أهداف التنمية و تطور المجتمع. الخدمة الاجتماعيةفي المجال المدرسي مهنة احتاجت إليها المؤسسة التعليمية لتحقيق وظيفتهاالاجتماعية بصورة مخصصه أمام المتغيرات التي يكسبها المجتمع وتؤثر في حياةكل من يعيش في نطاقها.
(1) التعريف:
والخدمة الاجتماعية في المجالالتعليمي تعني الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية على مستوى المدرسةوكذلك المستويات الإشرافية والتخصصية والإدارية وغيرها التي ينصب تأثيرهاعلى المدرسة وهي تمثل مجموعة المجهودات والخدمات والبرامج التي تعمل علىرعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهمالتعليمي والتربوي.
اهداف الخدمة المدرسية:
وهي تعمل على تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتضمن كل واحدة منها عددا من الأهداف الفرعية كالتالي:
الهدف الأول:
المشاركةفي التنشئة الاجتماعية للطلاب: والمقصود بالتنشئة في هذا المجال التطبيعوالتوافق والتكيف والتفاعل الاجتماعي للطلاب، وفي ضوء ذلك تهدف الخدمةالاجتماعية المدرسية إلى:
1 ـ اكتشاف المشاكل الفردية التي يعاني منها الطلاب وتؤثر على الحياة المدرسية وإيجاد الحلول لهذه المشكلات.
2 ـ شغل وقت فراغ الأطفال بما يعود عليهم بالنفع والفائدة وذلك بتكوين الجماعات المدرسية.
3 ـ تنمية القيادات الطلابية بحيث تصبح قادرة على التأثير الإيجابي على الحياة المدرسية.




الهدف الثاني:
المساهمةفي التنمية الاجتماعية للحياة المدرسية: وهي تعني توفير الجو الاجتماعيالمناسب الذي يتسم بالتفاعل الاجتماعي بين الطلاب وينظم العلاقات والخدماتالمتبادلة بين المدرسة والبيئة والمجتمع وفي ضوء ذلك تهدف الخدمةالاجتماعية المدرسية إلى :
1 ـ تنظيم الحياة المدرسية في إطار وحدات ديمقراطية تحقق للطلاب حرية الرأي والمشاركة الإيجابية.
2 ـ جعل المدرسة مركز إشعاع للبيئة المحلية المحيطة حتى تتمكن من المساهمة في خدمة المجتمع.
3 ـ مو اجهة الظواهر الاجتماعية المنعكسة على المدرسة وذلك بتنظيم البرامج والمشروعات لمواجهة هذه الظواهر.
الهدف الثالث:
زيادة التحصيل الدراسي وفاعلية التعليم: من أهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية لتحقيق هذا الهدف:
1 ـ تهيئة الظروف المحيطة بالطالب لمساعدتها على التحصيل الدراسي.
2 ـ العناية بالمتخلفين دراسيا وتتبعهم اجتماعيا لمواجهة هذا التخلف.
3 ـ تنظيم البرامج الاجتماعية التي تساعد الطالب على زيادة تحصيله الدراسي.
وممارسةالخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي كما في غيرها من مجالات الخدمةالاجتماعية تستند على طرق فنية ثلاث. وفي كل طريقة من هذه الطرق هناك عددمن المسؤوليات التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي ولكنها في حقيقة الأمرمترابطة ومتكاملة تتجه نحو غايات واحدة وان اختلفت ممارساتها من مؤسسةلأخرى طبقا لأوضاعها واحتياجاتها ومشكلاتها.
أ.مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل مع الحالات الفردية في المدرسة:
أولا: بالنسبة للمواقف الفردية الحادة أو المعقدة أو متعددة الأسباب حيث تتطلب كل منها بحثا اجتماعيا :
1 ـ يقوم بدراسة الحالات الفردية التي تتطلب المساعدة ثم يشخصها ويعمل على علاجها مستعينا بمهارته الفنية.
2 ـ معرفة واضحة بالإمكانيات الموجودة في البيئة والمجتمع التي يمكنه الإستعانة بها للمساهمة في علاج هذه الحالات.
ثانيا: بالنسبة للمواقف الفردية العارضة أو المؤقتة حيث يمكن التعامل معها باستخدام أساليب التبصر أو التوجيه الاجتماعي:
1ـ مساعدة الأخصائي للطلاب على مواجهة المواقف الاجتماعية الفردية العارضةعن طريق التعبير عنها أو التنفيس بها أو لإيضاح أسبابها أو كيفية مواجهتها.
2ـ عمل المقابلات الفردية والندوات الجماعية والمؤتمرات بهدف التوجيهالفردي بما يهيئ للأخصائي فرصا متجددة لتكوين علاقات فردية مع الطلاب.
ثالثا: بالنسبة للمواقف التي تقتصر إجراءاتها على الدراسة الوثائقية:
1 ـ يقوم الأخصائي بدراسة وثائقية للمواقف الفردية التي تحتاج لمساعدة اقتصادية وذلك لمقبلة متطلبات عاجلة أو ماسة.
2 ـ توجيه الميزانيات المخصصة للمساعدات المادية إلى مشروعات وبرامج إنتاجية يسهم فيها طلاب المساعدة.





رابعا: بالنسبة لمصادر الخدمة الفردية:-
1ـ وضع خطة تنفيذية لعملية اتصال مستمر أو بصفة دورية بالهيئة والمؤسساتالموجودة في البيئة أو المجتمع المحلي التي يمكن الاستعانة بها كمصادر فيتقديم الخدمة الاجتماعية الفردية للطلاب.
2 ـ تزويد رواد الفصولالمسئولين عن البطاقات المدرسية بالمعلومات الاجتماعية المتعلقة بالطلابالذين يتعاملون معهم. هذا بالإضافة إلى مسئوليات الانفصالي الاجتماعي فيتسجيل جهوده المهنية بالنسبة للخدمات الفردية ومن أهم هذه التسجيلات تسجيلالحالات الفردية ومواقف التسجيل الفردي واستمارات المساعدة الماديةووثائقها وذلك لضرورة حفظ هذه التسجيلات سواء لمتابعة الخدمات الفرديةللطلاب أو للاستفادة منها في عمليات الدراسة والتقويم والبحث (1)
ب- مسئوليات الأخصائي الاجتماعي للعمل مع الجماعات المدرسية:
أولا: بالنسبة لجماعات النشاط:-
1ـ تكوين الجماعات التي تعكس قضايا مجتمعية والإشراف عليها ومتابعة نموهابشكل مباشر متبعا خطوات وأساليب ومبادئ طريقة خدمة الجماعة.
2 ـ تكوينالجماعات ذات الأغراض الاجتماعية والإشراف عليها وتكوين جماعات مدرسيةجديدة بين وقت وآخر عن طريق التعرف المستمر علـى احتياجات الطلاب.
ثانيا: بالنسبة لجماعات الفصول:-
1ـ يقوم الأخصائي بعملية التوجيه الاجتماعي الجمعي عن طريق زيادته لها بهدفمساعدة الطلاب على تفهم أنفسهم والكشف على مواهبهم وتنيتها وكذلك التعرضلمشكلاتهم المدرسية ووضع الحلول في إطار فكر جماعي حر وبناء يعتمد علىالبحث والمناقشة.
2 ـ ومن الطبيعي أن يسجل الأخصائي الاجتماعي المدرسي عن الجماعات التي يعمل معهم في جماعات الفصول وتزويد رواد الفصول بها.
ج- مسئوليات الأخصائي الاجتماعي بالنسبة للعمل في المجتمع المدرسي:-
يمارسالأخصائي الاجتماعي المدرسي طريقة تنظيم المجتمع سواء مع المدرسة كمجتمعأو مع المجتمع المحلي, وبشكل عام تتحدد مسئولياته الاجتماعية حول المساعدةفي تكوين التنظيمات المدرسية وللنمو ببرامجها وتدريب القادة المسئولينعنها.
ومن أهم ما تتضمنه هذه الممارسة المسئوليات التالية:-
أولا: بالنسبة للتنظيمات الداخلية للمدرسة:-
1ـ مجلس إدارة المدرسة باعتباره عضوا فيه حيث يعرض عليه خطة عملهوالمسئوليات المنوطة به وتنسيق بين مسئولياته الاجتماعية ومسئوليات هيئةالتدريس في نواحي الأنشطة والخدمات المدرسية.
2 ـ مجلس الريادة ومجلس مشرفي النشاط المدرسي:-
وهو يشترك كعضو ويتحدد دوره في تبادل الخبرات حول العمل مع الجماعات المدرسية والتنسيق بين أنشطتها.
3 ـ مجلس الآباء والمعلمين:-
ويشترك كعضو وغالبا ما يقوم بدور السكرتير المنفذ.




4. أنظمة الحكم الذاتي:-
يعملالأخصائي الاجتماعي على الدعوة لتشكيل هذه الأنظمة ومتابعة نشاطهاوالإشراف المباشر على برامجها المشتركة وتدريب قيادتها من الطلاب.

ثانيا:- بالنسبة إلى التنظيمات الخارجية المرتبطة بالمدرسة:-
1ـ يقوم بإدارة التنظيمات الخاصة بخدمة وتنمية المجتمع التي تقوم بهاالمدارس بما تطلبه من عمليات تنظيمية وتنسيقي وإشرافها وبرمجة وتمويلوتقويم.
2 ـ الإشراف المباشر على مشروعات خدمة البيئة والخدمة العامة المدرسية.
3ـ الاتصال المستمر والمنظم بالتنظيمات في البيئة والمجتمع عن طريق اللجانوالمجالس المشتركة بين الدراسة وهذه التنظيمات. بالإضافة الى الطرقالرئيسية للخدمة الاجتماعية هناك عدد من المسئوليات العامة للأخصائيالاجتماعي في المدرسة وهي تتمثل في خمس عمليات أساسية هي:-
أولا: في مجال الدراسة للخدمات الاجتماعية:-
أنيقوم الأخصائي سواء كان قديما في عمله بالمدرسة أو حديثا فيها بدراسةأوضاع المدرسة ومتغيراتها ومشاكلها وكذلك أوضاع المدرسة ومتغيراتهاومشاكلها وكذلك أوضاع المجتمع المحلي وقدراته التأثيرية. والتعرف علىاحتياجات الطلاب ومشكلاتهم كأفراد وكذلك الجماعات والتنظيمات المجتمعيةالمدرسية الداخلية والخارجية ومدى فاعليتها, كل ذلك يقصد التمهيد لوضع خطةعمل يتبعها في إطار السياسة الاجتماعية التعليمية.
ثانيا:- في مجال التخطيط للخدمات الاجتماعية:-
1 ـ التعرف على الاحتياجات الاجتماعية للطلاب وتحديدها وترتيبها حسب أولويتها وكذلك تحديد الإمكانيات المتاحة.
2 ـ التخطيط لعمليات التنفيذ والمتابعة والتقويم والتسجيل للخدمات الاجتماعية المدرسية.
ثالثا: قي مجال التنفيذ للخدمات الاجتماعية:-
للأخصائيالاجتماعي المدرسي دور أساسي في تنفيذ الخدمات الاجتماعية المدرسية سواءأكانت خدمات اجتماعية فردية أو جماعية أو مجتمعية . و قدتم التطرق إليهاعند الحديث عن مسؤوليات الأخصائي في ممارسة طرق الخدمة الاجتماعية فيالمجال المدرسي .
رابعاً :- في مجال التسجيل للخدمات الإجتماعية :-
يعتبرالتسجيل من المسؤوليات التي يهتم بها الأخصائي باعتبار أنها الإدارة التييمكن عن طريقها قياس مدى تطور و نمو الطالب و المدرسة و الأخصائي نفسه فهيتمثل واقع العمل .
ومن أهم السجلات التي يعدها الأخصائي :-
أ?- السجل الاجتماعي الشامل للمدرسة .
ب?- سجلات الخدمة الاجتماعية المختلفة .
خامساً :- في مجال تقويم الخدمةالاجتماعية :-
التقويم بالنسبة للخدمات الاجتماعية يعني تحديد القيمة الفعلية التي تبذل في أي ناحية من نواحي الخدمات و ذلك بهدف :-
1 ـ الوقوف على أهمية الأغراض الاجتماعية و معرفة اتجاهها و مدى تحقيق جهود الأخصائي لها.
2 ـ فحص الأساليب المستخدمة في الممارسة و مدى توافقها مع اتجاهات الخدمة الاجتماعية.
3 ـ تقدير مدى تناسب النتائج مع الجهود و الأموال التي بذلت في الخدمات التي قدمت.
في المدارس . و من خلاله يمكن تقسيم المهمات التي يقوم بها الإحصائي الاجتماعي :-
1ـ مهمات ذات علاقة بالعملية التعليمية (متابعة الراسبين و المترسبين ،حضور الحصص من أجل التعرف على المتأخرين دراسياً و المتفوقين و الموهوبين، متابعة انتقال و تحويل الطالب ) .
2 ـ مهمات ذات علاقة بالتوجيه والإرشاد (الإشراف على طلاب التدريب في المدرسة ، متابعة الحالات الخاصة ،التوجيه المهني ، مقابلة أولياء الأمور ، المرور على الصفوف للتوجيه ، حلالخلافات بين الطلبة ، أعداد الملصقات و النشرات الإرشادية ) .
3-مهمات ذات علاقة بالأعمال الإدارية (استيفاء بيانات البطاقة المدرسية ،الإشراف على المقصف ، إعداد الملفات ، تسجيل الأحداث اليومية ، متابعةالتأخر الصباحي ، حضور اجتماع مجلس الإدارة ، متابعة بعض الإحصاءات ) .
4-مهمات ذات علاقة بالرعاية الصحية ( حصر الطلبة ذوي الإعاقات و الأمراضالمزمنة ، زيارة الطلبة في المستشفى ، حضور اجتماعات المركز الصحي
5-مهمات ذات علاقة بالأنشطة الاجتماعية ( تقديم بعض البرامج و الحفلات ،الإشراف على الأنشطة ، الإشراف على الجماعات المدرسية ، تنظيم اليومالمفتوح ، و إعداده.
6- مهمات ذات علاقة بالأعمال الثقافية ( تنسيقالمسابقات الثقافية ، حضور الدورات و الندوات ، إعداد المحاضرات ،الزيارات المتبادلة بين المشرفين ، مساعدة الباحثين و عمل البحوث و تنظيمالزيارات التعليمية.
7- مهمات على مستوى خدمة الفرد (دراسة المشكلاتو بحث الحالات تقديم الخدمات الاستشارية للمعلم حول مشكلات التلاميذ ،إعداد السجلات.
8 ـ مهمات على مستوى خدمة الجماعة ( توزيع الطلاب علىالجماعات ، العمل مع الجماعات التي تواجه مشكلات اجتماعية ، التوجيهالاجتماعي الجمعي ، الإشراف المباشر على جماعات النشاط ذات الطابعالاجتماعي ، توجيه الطلاب إلى تكوين علاقات اجتماعية
9 ـ - مهمات علىمستوى تنظيم المجتمع ( حصر الطلبة المحتاجين، جمع التبرعات و توزيعالمعونات ، عمل مشاريع ، تبادل الخدمات مع هيئات البيئة ، حصر المؤسسات والموارد و الإفادة منها ، تكوين علاقات اجتماعية مع المدارس الأخرى تقييمتطور الوظيفة الاجتماعية للمدرسة ) .
و في دراسة قمت بها مع زميلتين عنواقع الإشراف الاجتماعي في مدارس البحرين بعنوان ( تقييم دور الأخصائيالاجتماعي المدرسي ) توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها :-
1-تشتت أعمال الأخصائي و كثرتها بما لا يوفر له الوقت أو الجهد الكافي الذيتحتاجه بعض الحالات الفردية و قيامه بمهمات لا تدخل في نطاق تخصصه .
2- التركيز على الجانب الإداري و التقليل من شأن الجانب الفني فيما يقوم به من أعمال .
3- غياب الإجراءات أو الأعمال الوقائية .
4- حاجة الأخصائي إلى اكتساب المهارات في أنواع النشاط التي تمارس الجماعات المدرسية حتى تستطيع توجيه الطلاب إليها .
5- قلة اهتمام الأخصائي و عدم قيامهم بالأعمال المهنية المرتبطة بخدمة الجماعة مع الالتزام بتطبيق الأعمال المهنية الفردية .
6-قلة اهتمام الأخصائيين بتنسيق المسابقات و البرامج الثقافية على الرغم منأنها أحد الخبرات و المهارات التي تزود حياتهم بالمقومات اللازمة لصحتهمالنفسية الاجتماعية .
7- الاهتمام بتكوين علاقات اجتماعية مع المدارس الأخرى ليضمن التفاعل.
8- التواصل مع الهيئات المسئولة عن رعاية الطلاب بما يساعد في وضع وسائل أحسن لمقابلة الاحتياجات الواقعية للطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم حسام
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
الزعيم حسام


عدد المساهمات : 529
تاريخ التسجيل : 25/02/2011
العمر : 34

كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى   كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 1:35 pm

كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى 10537.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية المدرسية قى ظل التطور المعرفى و التكنولوجى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخدمة الاجتماعية المدرسية وخصوصيتها
» ممارسات طرق الخدمة الاجتماعية
» مهاره الملاحظة فى الخدمة الاجتماعية
» بحث فى الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي
» أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج :: أخبـــار المعهد :: المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بسوهاج-
انتقل الى: